الجمعة، 15 يوليو 2011

المقام العراقي والباليه الهولندي في مهرجان بيت الدين



المقام العراقي والباليه الهولندي في مهرجان بيت الدين


تقرير: محمد الأمين- إذاعة هولندا العالمية/ في الرابع والعشرين من الشهر الماضي بدأ الموسم الجديد لمهرجانات بيت الدين بلبنان بـ «تحيّة إلى الأسطورة صباح» واستعراض غنائي راقص من بطولة الفنانة السورية رويدا عطية وبمشاركة أوركسترا بقيادة إحسان المنذر. ويجمع موسم هذا العام التراث اللبناني إلى جانب الغناء الأوبرالي، و الجاز، والمقامات العراقيّة، إضافة إلى الرقص المعاصر. ويشكل التنوّع الفنيّ والثقافيّ وتكريم عمالقة الفن والإبداع سمة أساسية لهذا المهرجان العريق الذي يستضيف فنانين من مختلف دول العالم ويستقبل جمهورا ضخما.
سيدة المقام العراقي
ويتألق العراق في الدورة الحالية من مهرجان بيت الدين ،عبر أكثر من مشاركة لنجوم الفن العراقي، إذ سيكون حفل ختام مهرجانات بيت الدين لهذا العام عبر ليلة عراقية لسيدة المقام العراقي فريدة محمد علي وفرقة المقام بقيادة الفنان العراقي محمد حسين كمر مع عازف العود العراقي عمر منير بشير.

ويعود الى مهرجانات بيت الدين قيصر الغناء العربي كاظم الساهر أحد دعائم هذا المهرجان اذ يحيي حفلا غنائيا في باحة قلعة المير بشير في الخامس عشر من الشهر الحالي بعدما غاب عنه العام الماضي.
وعن مشاركتها في مهرجانات بيت الدين قالت سيدة المقام العراقي فريدة محمد علي لإذاعة هولندا العالمية :
سعيدة أن أمثل العراق في هذا المهرجان الكبير الى جانب زميلي الفنان قيصرالأغنية العربية كاظم الساهر وكذلك مع زميلنا العزيز الفنان عمر منير بشير الذي سيرافقني في فقرة مقام فلامنكو مع عازف الكيتار "فالنت" وقام بالإعداد الموسيقي والفكرة زوجي الفنان محمد كمر وسعادتي تنبع من كون مهرجان بيت الدين يعتبر من أعرق وأهم المهرجانات العربية وكذلك في تقديم الفن والموسيقى الراقية وأوجه شكري وتقديري للسيدة نورا جنبلاط مديرة المهرجان على دعوتها الكريمة".

أتباع الأديان ينشدون معاً
الموسيقى الروحانية لها مكانها أيضا في مهرجانات بيت الدين هذه السنة مع «ستابات ماتر» حيث يتعاون منشدون مسلمون ومسيحيون على تكريم العذراء مريم.

ويشارك في العرض الذي سيكون يوم الثلاثين من يوليو (تموز) مجموعة الكندي الموسيقية، وقسطنتينوس أنغليديس والجوقة البيزنطية لأثنيا تروبوس، وبكير بويوكباشافيز من جامع السلطان فتحي في اسطنبول والشيخ حبوش ومنشدون صوفيون قادريون ورفاعيون من حلب ودراويش مولويون.
فساتين الشحرورة
الى جانب تكريم الأسطورة صباح عبر الفنانة السورية رويدا عطية ، يتضمن مهرجان هذا العام، على غرار الدورات الماضية معرضين أحدهما يضم صور الفنانة صباح ومجموعة من ملابس ارتدتها في مسرحيات شاركت بالتمثيل بها وأخرى ظهرت بها في الأفلام. وهي مجموعة غنية وباتت أرشيفا للمسرح اللبناني الاستعراضي. أما المعرض الثاني،فيتضمن أعمالا للفنان الإيراني رضا عابديني الذي ساهم هذه السنة في المهرجانات من خلال تغيير شعار «بيت الدين»، الذي بات له شكل جديد،وقد سبق لعابديني ان حاز جائزة برنس كلاوس الهولندية ..

الباليه الهولندي
عالميا حل التينور الايطالي الشهير روبرتو الانيا ضيفا على المهرجانات، وقد سبق له أن غنى في اعرق دور الأوبرا في العالم تحت إدارة قادة اوركسترا شهيرين.

في التاسع عشر من تموز يتعرف رواد المهرجان إلى أجواء الجاز مع العازف والمغني الأميركي جورج بنسون.
أما هواة الرقص المعاصر فهم على موعد مع عرض «بابل» لمصمم الرقص العالمي والراقص البلجيكي سيدي العربي الشرقاوي الذي قدم عرضا مميزا في الشهر الماضي"متاهة" ضمن فعاليات مهرجان هولندا للفنون وبتكليف من الباليه الوطني الهولندي.
وسيكون عشاق الموسيقى على موعد في 27 تموز مع اللبناني إبراهيم معلوف وفرقته الخماسية. وقد حاز معلوف أخيرا جائزة «فيكتوار دو لا موزيك» الفرنسية كأفضل موهبة جديدة في مجال الجاز للعام2010.
ولاشك في أن الدور التنموي والاقتصادي والثقافي للمهرجانات الفنية يقف وراء الإصرار على إحيائها رغم الظروف الاستثنائية في المنطقة كما أوضحت مديرة المهرجان السيدة نورا جنبلاط
.






Read more: http://www.fn-alsaher.com/vb/showthread.php?t=2203#ixzz1SDQw1gD1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق