الأحد، 17 يوليو 2011

العراقي كاظم الساهر أحيا "مساء ورد وحب ومحبة" في مهرجانات بيت الدين اللبنانية



العراقي كاظم الساهر أحيا "مساء ورد وحب ومحبة" في مهرجانات بيت الدين اللبنانية

بواسطة ريتا الحاج (AFP) – منذ 4 ساعة
بيت الدين (لبنان) (ا ف ب) - كان الحب بكل تجلياته واشجانه، محور اغنيات المطرب العراقي كاظم الساهر مساء الجمعة ضمن مهرجانات بيت الدين الفنية في لبنان، الذي تمكن ان يطرب جمهورا متفاوت الاعمار، ويجذبه على مدى ساعتين الى اغنياته الرومانسية المعروفة او تلك الشعبية العراقية.
في مستهل الحفلة توجه الساهر، الى الجمهور قائلا "مساؤكم ورد. مساؤكم حب ومحبة".
وادى النجم العراقي من قديمه والجديد 16 اغنية، برفقة نحو 30 موسيقيا لبنانيا وعراقيا بقيادة حسن فالح، وكورس من سبعة منشدين.
وافتتح المطرب حفلته باغنية "ها حبيبي" من كلمات الشاعر كريم العراقي. وكانت معظم الاغنيات التي انشدها من الحانه.
وانشد لنزار قباني اغنيات كرست شهرته فكانت "الى تلميذة" بايقاعها السريع، و "زيديني عشقا"، و"الا انت" و"احبك جدا " و"احبيني بلا عقد" التي اثارت لدى الجمهور عاصفة من العواطف والهتافات.
وضبط الساهر ربطة عنقه، كما فعل مرات عدة خلال الحفلة، وغنى "تاري الزعل" من كلماته والحانه، حيث يبرز الحوار بين الكمان والبيانو، و"انا وليلى" للشاعر حسن المرواني، المميزة بضخامتها الاوركسترالية. وجمعت اغنيتا "كثر الحديث" و"دلع النساء" من كلمات كريم العراقي، التوزيع الاوركسترالي الجميل الذي بدا يزاوج بين الكلاسيكية والحداثة.
كذلك انشد الساهر "الليلة احساسي غريب" للشاعر طلال الرشيد، المبنية ببساطة ودينامية.
ونظر الساهر الى القمر المكتمل المطل خلف الجبل، واضعا يده فوق عينيه كمن ينظر الى البعيد، وقال لجمهوره "كم من قمر موجود بينكم ينافس هذا البدر"، ثم انشد موال "الحب"، الذي يشبه فيه الحبيبة بالبدر، وهو من كلمات كاظم السعدي والحان الساهر.
وانشد كذلك موالا اخر هو "ابوس روحك" للسعدي ايضا.
وتنقل "قيصر الغناء العربي" من طبقة صوتية الى اخرى في الموال الخليجي "ابو عيون السود" من البومه الاخير "لا تزيديه لوعة".
وعرف الساهر ان يمسك بيديه قلوب جمهوره اللبناني حين غني "يا رايحين لبنان" من كلماته والحانه.
وتخللت الحفلة مقطوعة موسيقية عزفها ساهر، خمسة عشرة عاما، ابن سالم، شقيق المغني وعازف الناي في فرقته، وكان قدمه قائلا: "انه موهوب. سترون انها ليست واسطة".
والنهاية كانت مع اغنية فولكلورية عراقية عنوانها "عيد وحب" التي تقول "هاي الليلة الناس معيدين"، حيث دارت وصلات الرقص قرب المسرح وقوفا مسدلة الستارة عن ليلة كانت بمثابة عيد للحب طبعت مرة اخرى شريط كاظم الساهر في مهرجانات بيت الدين، هو الذي اعتاد على اعتلاء خشبتها منذ العام 1997.
ويحيي الساهر حفلة اخرى في بيت الدين مساء السبت.

AFP: العراقي كاظم الساهر أحيا "مساء ورد وحب وم&#1581

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق